تصدر محركات البحث seo

تحسين محركات البحث

الدليل الشامل, وأكثر من 50 مصدرًا لتعليم تحسين محركات البحث:

بكل بساطة، يعد تحسين محركات البحث (SEO) استراتيجية تسويقية قوية تناسب الشركات الكبيرة والصغيرة في أي صناعة. عند تنفيذه بشكل صحيح، يؤدي تحسين محركات البحث إلى جذب الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك والتي لا يتعين عليك الدفع مقابلها، مما يزيد من حركة المرور على موقع الويب بمرور الوقت – وبالتالي فرصة البيع لمزيد والمزيد من العملاء المحتملين. يعد مورد SEO المبدئي خطوتك الأولى نحو الحصول على حركة البحث هذه وزيادة تصنيفاتك. سيعطيك أساسيات محركات البحث، واستراتيجيات تحسين محركات البحث، بالإضافة إلى أكثر من 50 مصدرًا يمكنك استخدامها لتعلم تحسين محركات البحث.

كيفية عمل محركات البحث؟

تعمل محركات البحث مثل Google وBing من خلال البحث في الويب باستخدام روبوتات تسمى “برامج الزحف” أو “العناكب” للعثور على محتوى جديد عبر الإنترنت (في Google، تُعرف برامج الزحف هذه بشكل جماعي باسم “Googlebot”). إذا عثرت الروبوتات على محتوى جديد وقررت أن المحتوى يتوافق مع إرشادات محرك البحث، فسيتم فهرسة هذا المحتوى وتقديمه للباحثين بناءً على خوارزمية.

ما هو تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث (SEO) هو عملية تحسين صفحات الويب بحيث يسهل على الأشخاص ومحركات البحث استخدامها. ويشمل ثلاثة مكونات أساسية :

تحسين محركات البحث الفنية
تحسين محركات البحث على الصفحة
تحسين محركات البحث خارج الصفحة

تستخدم محركات البحث عددًا من عوامل التصنيف لتحديد المحتوى الذي سيتم عرضه للمستخدمين. تحسين محركات البحث (SEO) هو ممارسة لتحسين صفحة الويب لتلبية عوامل التصنيف هذه، مع الهدف النهائي المتمثل في ظهور صفحة الويب هذه على صفحة نتائج محرك البحث (SERP)، حيث يمكنها جذب المزيد من الزوار.
القبعة السوداء مقابل القبعة البيضاء مقابل القبعة الرمادية

Black hat SEO هي عملية تحسين موقع ويب لمحركات البحث باستخدام تقنيات تنتهك سياسات محرك البحث. قد يؤدي تحسين محركات البحث للقبعة السوداء إلى مكاسب سريعة تساعدك على التصنيف، ولكن على المدى الطويل يمكن أن يؤدي ذلك إلى حظر موقع الويب الخاص بك أو إلغاء فهرسته (إزالته من Google تمامًا). يمكن أن يتضمن Black hat SEO أيضًا تحسين محركات البحث السلبي، وهو عملية الإضرار بموقع ويب أو محتوى منافس باستخدام أساليب تحسين محركات البحث غير الأخلاقية (مثل الإشارة إلى عدد من الروابط غير المرغوب فيها إلى صفحة ويب واحدة) بهدف إلغاء فهرسة المحتوى الخاص بهم أو تصنيفه في مرتبة أقل. .

White hat SEO هي عملية تحسين موقع الويب من خلال اتباع سياسات محرك البحث بأكبر قدر ممكن. تعد عملية White hat SEO بشكل عام عملية أطول، وتستغرق شهورًا إلى سنوات قبل أن تصبح فعالة، وتركز على توفير تجربة مستخدم عالية الجودة. يقع Gray hat SEO في المنتصف، باستخدام التكتيكات التي قد تتم الموافقة عليها أو لا تتم الموافقة عليها من قبل محركات البحث ولكنها تقع في منطقة رمادية، حيث ليس من الواضح تمامًا ما إذا كانت محركات البحث توافق على التكتيكات أم لا.

المكونات الأساسية الثلاثة لتحسين محركات البحث (SEO).

يشكل تحسين محركات البحث على الصفحة، وتحسين محركات البحث خارج الصفحة، وتحسين محركات البحث التقنية المكونات الأساسية الثلاثة لأي استراتيجية جيدة لتحسين محركات البحث ذات القبعة البيضاء. وإليك ما هو وكيف يعمل:

تحسين محركات البحث على الصفحة
يشير تحسين محركات البحث على الصفحة إلى كل ما تفعله على صفحة الويب لتحسينها للبحث. يتضمن ذلك وضع عبارات الكلمات الرئيسية في مواقع محددة أو تضمين روابط داخلية، وتلبية هدف البحث، وإنشاء محتوى عالي الجودة.

البحث عن الكلمه الرئيسيه:

البحث عن الكلمات الرئيسية هو عملية استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية للعثور على عبارات الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها عملاؤك. يعد البحث عن الكلمات الرئيسية أمرًا بالغ الأهمية لأي استراتيجية لتحسين محركات البحث على الصفحة لأنه يساعدك على تحديد نوع المحتوى الذي تحتاج إلى إنشائه لجذب الباحثين إلى موقع الويب الخاص بك.

محتوى عالي الجودة:

المحتوى الرائع عالي الجودة الشامل، ويرضي هدف البحث، ويحتوي على روابط داخلية جيدة، ومنظم برؤوس وعناوين فرعية. الشامل يعني أن المحتوى يغطي جميع جوانب الموضوع. إذا قام شخص ما بالبحث عن “كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر”، فإن المحتوى الخاص بك يحتاج إلى شرح كل شيء حول كيفية عمل الكمبيوتر حتى يتم اعتباره عالي الجودة. إن تلبية هدف البحث تعني أن الباحث يجد الإجابة التي يبحث عنها عندما يستهلك المحتوى الخاص بك. المحتوى الخاص بك هو كل ما يحتاجون إليه، ولا يبحثون عن إجابات في مكان آخر.

الروابط الداخلية هي روابط بين جزء واحد من المحتوى على موقع الويب الخاص بك وآخر. تساعد الروابط الداخلية القراء في العثور على المزيد من المحتوى المرتبط بالمحتوى الذي يستهلكونه، كما أنها تساعد محركات البحث على فهم كيفية ارتباط كل جزء من المحتوى بأجزاء أخرى من المحتوى. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد برامج الزحف في العثور على أجزاء جديدة من المحتوى بسهولة أكبر.

يساعد تنظيم المحتوى باستخدام العناوين والعناوين الفرعية القراء الذين يقومون بفحص المحتوى الخاص بك في العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها بسرعة. كما أنها تساعد محركات البحث على فهم موضوع المحتوى الخاص بك حتى يتمكنوا من تقديمه للباحثين المناسبين

العلامات الوصفية الفعالة

العناوين التعريفية هي العناوين التي تظهر على صفحة نتائج محرك البحث (SERP). وهي تختلف عن علامات العنوان، وهي العناوين التي تظهر على الصفحة نفسها.

تُظهر الصورة عنوانًا تعريفيًا باللون الأرجواني. يجب أن تكون العناوين التعريفية أقل من 60 حرفًا . لكتابة عنوان تعريفي جيد، قم بتضمين العبارة الرئيسية في بداية العنوان واجعل العنوان مثيرًا للاهتمام بدرجة كافية للنقر عليه. على سبيل المثال، بالنسبة لعبارة الكلمة الرئيسية، “كيف تعمل أجهزة الكمبيوتر”، قد يكون عنوانك هو “كيف تعمل أجهزة الكمبيوتر | الدليل النهائي للحوسبة الحديثة”

الوصف التعريفي هو النص الذي يظهر تحت عنوان التعريف، كما هو موضح في الصورة. يبلغ طول الوصف التعريفي الجيد حوالي 155-160 حرفًا، ويتضمن العبارة الرئيسية مرة واحدة على الأقل، ويرضي هدف البحث إن أمكن، ويتضمن عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في النهاية. على سبيل المثال، إذا استخدمنا العبارة الرئيسية “كيف تعمل أجهزة الكمبيوتر” مرة أخرى، فقد يكون الوصف التعريفي الجيد هو “تعمل أجهزة الكمبيوتر من خلال معالجة المعلومات بسرعة حتى يتمكن المستخدم من أداء مجموعة متنوعة من المهام، مثل حساب المعادلات المعقدة أو ممارسة لعبة

تحسين محركات البحث خارج الصفحة

يشير تحسين محركات البحث خارج الصفحة إلى تكتيكات تحسين محركات البحث التي تتم خارج الصفحة لتحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك. في الغالب، يشير هذا إلى بناء الروابط – وهي عملية جعل مواقع الويب الأخرى ترتبط بصفحة الويب الخاصة بك. يعد بناء الروابط أمرًا مهمًا لتحسين محركات البحث لأن محركات البحث تحدد مدى موثوقية صفحة الويب بناءً على عدد الروابط التي تشير إليها وجودتها. كلما زاد عدد الروابط التي لديك، وكلما كانت هذه الروابط أكثر موثوقية، زاد احتمال تصنيف صفحتك.
تكتيكات بناء الروابط

يمكن أن تساعدك أساليب بناء الروابط في الحصول على روابط خلفية (روابط من مواقع ويب أخرى) إلى صفحات الويب الخاصة بك. الهدف هو أن تُظهر لمحركات البحث أن صفحاتك موثوقة.
على سبيل المثال، يمكنك استخدام إنشاء الروابط المعطلة . يمكنك أيضًا إرسال جزء من المحتوى بالبريد الإلكتروني إلى مشرف الموقع ومعرفة ما إذا كان مهتمًا بمشاركته مع جمهوره، بهدف حثه على تضمين الرابط في المحتوى الحالي أو المستقبلي الذي يقوم بإنشائه. عندما تنتهي هذه التكتيكات برابط يعود إلى موقعك، فهذا يوضح لـ Google أن مواقع الويب الأخرى ترغب في إرسال حركة مرور الويب الخاصة بها إلى موقع الويب الخاص بك، مما يعني أنها يجب أن تكون ذات قيمة. بهذه الطريقة، فإن الحصول على رابط خلفي من موقع ويب آخر يشبه الحصول على تصويت إيجابي

شراكات العلامة التجارية

تمنحك الشراكة مع علامة تجارية أخرى عددًا من الفرص لبناء الروابط. يمكن أن يشمل ذلك التدوين الضيف، والترويج المتبادل على شبكات التواصل الاجتماعي أو المدونات المختلفة، ومواضع الإعلانات المميزة

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن روابط وسائل التواصل الاجتماعي لا تعتبر روابط خلفية، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي توفر فرصًا للحصول على روابط خلفية. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي مشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى قيام العلامات التجارية الأخرى باستهلاك المحتوى الخاص بك والارتباط به، وبالتالي تعزيز مُحسنات محركات البحث خارج الصفحة من خلال الحصول على رابط خلفي. ومع ذلك، يأخذ Bing الإشارات الاجتماعية في الاعتبار، على الرغم من أنها لا تحسب بالضرورة روابط الوسائط الاجتماعية كروابط خلفية.

صفحة أعمالي على جوجل

تعد المطالبة بصفحة Google My Business أحد أهم الأشياء التي يمكن للشركات المحلية القيام بها لتحسين نجاحها في محرك بحث Google. من بين أهم عوامل الترتيب التي تحدد ما إذا كان النشاط التجاري سيظهر في الحزمة المحلية، فإن الادعاء بأن صفحة “نشاطي التجاري على Google” الخاصة بك موجودة في الأعلى. إليك ما تبدو عليه الحزمة المحلية.

تحسين محركات البحث الفنية

يشير تحسين محركات البحث الفني إلى الجوانب الفنية لموقع الويب الخاص بك – مدى سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك، إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على بيانات منظمة، إذا كان لديك خريطة موقع XML، وكيفية كتابة HTML، وحتى نظام إدارة المحتوى الذي تستخدمه (WordPress أو SquareSpace أو Drupal، على سبيل المثال).
خريطة موقع XML

خريطة موقع XML هي ملف يخبر برامج زحف محركات البحث بالصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك. بدلاً من إجبار برامج الزحف على محاولة اكتشاف تلك الصفحات بنفسها، يمكنك منحهم ملفًا واحدًا يمكنهم استخدامه لرؤية المحتوى الخاص بك بسرعة وفهرسته (كما نأمل). إليك الشكل الذي تبدو عليه خريطة موقع

هيكل الموقع بسيط

يجب أن تتمتع مواقع الويب ببنية بسيطة، سواء للمستخدمين أو لبرامج الزحف. تعني البنية البسيطة أنه ليس لديك عدد لا يحصى من الصفحات التي يمكن للمستخدم البحث فيها يدويًا. بدلاً من ذلك، يمكنك تصنيف موقعك، بدءًا من مجالات التركيز الواسعة مثل “أحذية الرجال” إلى مجالات أكثر تحديدًا، مثل “أحذية الجري Nike للرجال، مقاس 10”. يساعد ذلك المستخدمين في العثور على المحتوى بسهولة، كما تساعد محركات البحث على فهم كيفية ارتباط الصفحات الموجودة على موقعك ببعضها البعض

سهولة استخدام الهاتف المحمول

يجب أن تكون مواقع الويب متوافقة مع الأجهزة المحمولة. الآن، يستخدم Google فهرسة الهاتف المحمول أولاً، مما يعني أنه سيقدم للمستخدمين نسخة الهاتف المحمول من موقع الويب الخاص بك لعمليات البحث على سطح المكتب والجوال. إذا كان موقع ويب الجوال الخاص بك هو مجرد إصدار سطح المكتب لموقع الويب الخاص بك على الهاتف المحمول، فهو غير مناسب للجوال

سرعة الصفحة

سرعة الصفحة هي عامل الترتيب. من المهم أن يكون لديك موقع ويب سريع لأن المستخدمين سيبدأون في النقر بعيدًا عن موقع الويب الخاص بك بعد ثوانٍ قليلة فقط. توصي Google بتحميل موقع الويب الخاص بك خلال ثانيتين، وتدعم البيانات هذا التوجيه. أكثر من 24% من زوار موقع الويب يغادرون موقع الويب الذي يستغرق 4 ثوانٍ أو أكثر تحميله . كلما كان تحميل موقع الويب الخاص بك أبطأ، كلما فقدت المزيد من العملاء المحتملين.

تحديد العنوان القانوني

في بعض الأحيان، سيكون لديك صفحتان لهما نفس المحتوى ولكن عناوين URL فريدة (مثل صفحة المنتج نفسها في فئتين مختلفتين). قد يؤدي هذا إلى إرباك محركات البحث، والتي لن تعرف دائمًا الصفحة التي سيتم فهرستها في نتائج البحث. إن التحديد الأساسي هو الطريقة التي تخبر بها Google بالصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك التي يجب فهرستها والصفحات المكررة التي يمكن تجاهلها. إذا لم تستخدم العلامة الأساسية، فقد يؤدي ذلك إلى تنافس صفحتين من صفحاتك ضد بعضهما البعض للحصول على مساحة في صفحات نتائج محرك البحث، أو قيام Google باختيار الصفحة التي تريد فهرستها (وقد لا يختار Google الصفحة التي تريد ظهورها)

ترميز المخطط

يتم استخدام ترميز المخطط لإخبار محرك البحث عن كل نوع من أنواع المحتوى. على سبيل المثال، يمكنك استخدام علامة المخطط لإخبار محرك البحث أن جزءًا من المحتوى هو منشور مدونة أو مقطع فيديو. يعد المخطط مهمًا لأنه يساعد محركات البحث على فهم موضوع المحتوى الخاص بك بسرعة أكبر، مما يعني أنه يمكن فهرسة المحتوى الخاص بك بسرعة أكبر. كلما تمت فهرسة المحتوى الخاص بك بسرعة أكبر، زادت فرصة تصنيفه بشكل أسرع. يساعد المخطط أيضًا محركات البحث على دعم الصفات المضمنة في بحث Google، مثل المقتطفات المنسقة.

المقتطفات المنسقة هي أجزاء من المحتوى الخاص بك يسحبها Google من مقالتك ثم يعرضها أعلى نتيجة البحث العليا. يمكن أن يؤدي الحصول على مقتطف منسق إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك حتى لو لم تكن لديك النتيجة العليا. تعرض الصورة مقتطفًا منسقًا لصفحة تحتل المرتبة الأولى في العبارة الرئيسية “كيف تعمل أجهزة الكمبيوتر. يمكن أن تكون المقتطفات المنسقة أكثر من مجرد تعريف أو جزء من مقال. قد يتضمن مراجعات لموقعك على الويب وعدد المراجعات التي لديك. فهو يسمح لـ Google ومحركات البحث الأخرى بعرض مزيد من المعلومات للباحثين، مما يعني أن الباحثين يحصلون على فكرة أفضل عن سبب النقر على موقع الويب الخاص بك (وليس موقعًا آخر). تعرض الصورة مقتطفًا منسقًا مع عرض بيانات المراجعة

ملف Robots.txt

يخبر ملف robots.txt محركات البحث بالصفحات التي ينبغي أو لا ينبغي الزحف إليها. إذا كنت تريد لسبب ما الاحتفاظ بصورة أو مقطع فيديو، على سبيل المثال، خارج Google أو Bing، فيمكنك استخدام ملف robots.txt للقيام بذلك. يتم استخدامه غالبًا للاحتفاظ بالصفحات التي لا تمثل قيمة للباحث خارج محرك البحث

أدوات تحسين محركات البحث

تساعدك أدوات تحسين محركات البحث (SEO) على القيام بكل شيء بدءًا من تقييم ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك للعثور على الكلمات الرئيسية وإنشاء محتوى حوله لتقييم المنافسة والمزيد. فيما يلي أهم أدوات تحسين محركات البحث (SEO) التي يمكنك التحقق منها:

1 -أدوات الفحص:

Google Search Console
Google Analytics
Ahrefs
Keyword.io
Ahrefs toolbar
Ubersuggest Chrome extension
KWFinder
Clearscope
INK_
Yoast

2- تعلم سيو من المقالات:

Search Engine Journal
Search Engine Land
Moz’s blog
Ahref’s blog
Semrush’s blog
Yoast plugin’s blog
Backlinko’s blog by Brian Dean
Hubspot’s content marketing blog
Onely’s blog
iPullRank’s blog

3- الغوص في الأعماق مع أكاديمية خبراء السيو ، وشهادات تدريبية معتمدة :

Moz Academy
Search Engine Land – Guide to SEO
Google – Search Engine Optimization Starter Guide
Shopify – The Beginner’s Guide to Ecommerce SEO
Granwehr – The Complete Beginner’s Guide to SEO
QuickSprout – Everything You Need to Know About SEO
Skillshare – SEO Today: Strategies to Earn Trust, Rank High, and Stand Out
Semrush Academy
Reliablesoft – SEO Course Bundle
HubSpot Academy

4- سيو يوتيوب:

إذا كان الفيديو هو أكثر أسلوب تعلم مفضل لك, تحقق من قنوات يوتيوب هذه لحيتان سيو :

Moz
Neil Patel
Eric Enge
Ahrefs
Search Engine Journal
Search Engine Land
Semrush
Brian Dean
Google Search Central (formerly Google Webmaster Tools)
Josh Bachynski

5- كتب تعلم سيو:

إذا كنت من عشاق الكتب في التعلم فهذه الكتب هي هدفك الثمين:

SEO Workbook: Search Engine Optimization Success in Seven Steps
SEO 2021: Learn Search Engine Optimization With Smart Internet Marketing Strategies
The Art of SEO: Mastering Search Engine Optimization
SEO Like I’m 5: The Beginner’s Guide to Search Engine Optimization
Local SEO Secrets: 20 Local SEO Strategies You Should be Using NOW
3 Months to No.1: The 2021 “No-Nonsense” SEO Playbook for Getting Your Website Found on Google
How To Get To The Top Of Google in 2021: The Plain English Guide to SEO
SEO For Dummies
Ranking Secrets: The Underground Playbook for Generating Unlimited Traffic, Leads & Sales Without Spending a Dime on Paid Ads
Outrank: Your Guide to Making More Online By Showing Up Higher on Search Engines and Outranking Your Competition

6- تعلم سيو عبر بودكاست ( صوت )

Search Engine Journal Show
SEO 101
Voices of Search Podcast
MozPod
Authority Hacker
Marketing Speak
Experts On The Wire
Search Talk Live
The Recipe for SEO Success
Search Off the Record

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *