كتابة المحتوى

كتابة المحتوى: أفضل أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي

 

كتابة المحتوى، تعد كتابة المحتوى من أهم أنواع التسويق الإلكتروني لاستهداف جمهور معين. وهو ما يستوجب التمتع بمهارة الكتابة. لذلك إذا كنت صاحب محتوى وأردت أن تطور من نفسك، فإن هذا لايعني أنه يتوجب عليك القيام بالعديد من البحوث وأخذ كورسات إضافية. صحيح أن كل ذلك يطور من كتابتك وأسلوب إبراز أفكارك، لكن هذا سيأخذ منك الكثير من الوقت والجهد. في هذا المقال، سأذكر أهم وأفضل أدوات الكتابة، والتصحيح اللغوي والإملائي. وكذلك التنسيق والتنظيم، التي تعمل بشكل متكامل حتى تتحصل في النهاية على محتوى هادف، والتي تغنيك عن القيام بالبحوث، واتخاذ أساليب تقليدية. هذه الأدوات، هي برامج الذكاء الاصطناعي التي تحلل وتحسن، وتصحح الأخطاء الموجودة في النص. كما أنها تعطيك أفكارا قوية لمحتواك، وتستطيع أن تؤلف مقالات متوافقة مع محركات البحث، والتصدر بالصفحات الأولى لجوجل.

 

ما هي كتابة المحتوى؟

 

كتابة المحتوى، هي عملية إنشاء نص مكتوب للوسائط الرقمية أو المطبوعة. وهو شكل من أشكال التسويق الرقمي. يهدف إلى جذب جمهور محدد، من خلال تقديم محتوى قيم، وغني بالمعلومات، يلبي احتياجاتهم واهتماماتهم. يمكن أن تتخذ كتابة المحتوى أشكالا عديدة، مثل منشورات المدونة، والمقالات، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، والنشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، وأوصاف المنتجات، وغيرها الكثير. الهدف النهائي لكتابة المحتوى، هو جذب الجمهور وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وتحفيز العملاء على اتخاذ إجراءات مربحة.

أفضل أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي

 

الكتابة بالذكاء الإصطناعي، هي استخدام مختلف البرامج، والأدوات التي تعمل بتقنيات الذكاء الإصطناعي في كتابة المحتوى، بحيث يكون جذاب وعالي الجودة، ومتوافق مع معايير محركات البحث. فيما يلي أهم وأفضل أدوات الكتابة بالذكاء الإصطناعي.

 

1. شات جي بي تي ChatGPT

 

 

ChatGPT المرعب، الجدير بأن يكون في المقدمة دائما. هو برنامج ذكاء اصطناعي من شركة openai، يمكنه الإجابة على جميع الأسئلة والإستفسارات الموجهة له. كما أنه يساعدك على خلق مقال كامل وعالي الجودة، خاصة إذا كان وصفك للنص دقيق. يستخدمه الكثير من المدونين، لإنشاء محتواهم التسويقي، والإعلاني، بدون أن ننسى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي. كما يمكن استخدام شات جي بي تي لتلخيص مقال، أو إعادة صياغته. وأيضا، يساعدك على وضع خطة محتوى لمدونتك. والوصول إلى الجمهور المستهدف.

 

تسعير شات جي بي تي

 

1– الخطة المجانية: يحتوي الشات جي بي تي على خطة مجانية مدى الحياة، لكنها قد لا تكون الحل الأمثل لكتابة مقال عالي الجودة بجميع المقاييس.

2- الخطة المدفوعة: سعر هذه الخطة هو 20 دولارا، وهو يستخدم نسخة الشات جي بي تي الأكثر تطورا وهي GPT-4.

 

رابط البرنامج من هنا.

 

2. الحيرة Perplexityi

 

 

 

Perplexity.ai هو روبوت الذكاء الاصطناعي الصادر كذلك من open.ai. يشبه إلى حد ما شات جي بي تي، وهو برنامج لكتابة محتوى إبداعي. لكنه يتميز عن ChatGPT باستخراج مصادر المعلومات التي يتم على أساسها كتابة المحتوى. يمكنك من تلخيص النصوص واعتمادها كجزء أساسي من المحتوى الخاص بك. كما أنه أداة بحثية ممتازة إذا كنت باحث.  

تسعير أداة Perplexity.ai

 

1- الخطة المجانية: أداة Perplexity توفر خطة مجانية لكن ليس بمزايا الخطة المدفوعة.

2- الخطة المدفوعة: سعرها 240 دولارا، بها العديد من المزايا، وفرص غير محدودة.

 

رابط الأداة من هنا.

 

3. تحسين محركات البحث: SEO Writing Assistant 

 

 

SEO Writing Assistant (مساعد الكتابة سيو)، هو أداة كتابة المحتوى من سيمروش. يتم استخدامه لتحسين محركات البحث، وذلك من خلال مساعدتك في كتابة مقال بكامل معايير السيو، حيث يقوم بتحليل مقالك من حيث قوته، وأهم الكلمات الرئيسية، وأماكن توظيفها والتي يجب إدراجها في المقال. الأداة جميلة ويمكنك استخدامها في إعادة صياغة نص، أو تلخيصه أيضًا.

 

رابط الأداة من هنا

 

4. برامج الذكاء الاصطناعي: ContentShake 

 

أداة كونتنت شيك هي برنامج الذكاء الاصطناعي لكتابة المحتوى. يمكنك من إنشاء مقالة ثم نشرها بسهولة، وذلك كما يلي:

 

  • أولًا، قم بإدخال الكلمة الرئيسية (أو الجملة المفتاحية)، بعدها ستقوم الأداة بعمل تحليلات مفصلة للكلمة الرئيسية، من حيث عدد البحث وشدة المنافسة، والكلمات ذات الصلة، واستخراج الأسئلة التي يطرحها الجمهور. لتكوّن نظرة شاملة عن الموضوع. مما يسهل عليك معرفة مواطن القوة والضعف لمحتواك.
  • ثانيًا، ومن خلال هذه الأداة يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء النصK أو كتابته بنفسك وبأسلوبك.

تسعير كونتنت شيك

 

1- الخطة المجانية: تمنح الأداة خطة مجانية لمدة 7 أيام فقط بمزايا محدودة.

2- الخطة المدفوعة: سعر هذه الخطة هو 60 دولارا، تتميز بما يلي: 

 

  • إنشاء 25 فكرة محتوى.
  • عدد مقالات غير محدود.
  • الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي، وكذا إعادة الصياغة.
  • خاصية النشر على ووردبريس.

 

رابط الأداة من هنا

 

5. كتابة المحتوى: AI Writing Assistant  

 

 

 

برنامج AI Writing Assistant (مساعد الكتابة بالذكاء الاصطناعي)، هو مجموعة من الأدوات التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي. لإنشاء وكتابة محتوى مبدع، إما لمنشورات مواقع التواصل الاجتماعي، أو مقالات المدونات والإعلانات أوصف منتجات وغيرها. وذلك بداية من عنوان الموقع أو المدونة، إلى إنشاء خطة محتوى واسعة للمدونة وكتابة المقالات بشكل إحترافي أو إعادة صياغته. وهناك العديد من الأدوات الأخرى التي يمكنك الإستعانة بها لتطوير أسلوب كتابتك، وإضافة صورة متوافقة مع الموضوع.

 

تسعير AI Writing Assistant

 

1- الخطة المجانية: عبارة تجربة مجانية لمدة سبعة أيام فقط لإنشاء النصوص أو الصور.

2- الخطة المدفوعة: سعر هذه النسخة هو 25 دولارا.

 

رابط البرنامج من هنا

 

 6. إعادة الصياغة, والتصحيح النحوي: Grammarly

 

 

Grammarly هو برنامج لإنشاء المحتوى بالذكاء الاصطناعي التابع لجوجل. يتخصص أساسا في التصحيح اللغوي والإملائي، والصياغة كذلك. ولأن الكتابة تحتاج إلى الدقة والوضوح، فإن جرامرلي يقوم باكتشاف الأخطاء النحوية، واللغوية، والإملائية للكلمات والعبارات غير الصحيحة. ويضع أمامك مقترحات لتعديل كتابتك، حتى يكون مفهومة أمام القارئ. 

 

Grammarly Go هو إصدار من Grammarly، ما يميزه هو الاقتراحات التي يضعها أمامك وتمكنك من تعديل محتواك. كما أنه يمنحك فرصة إنشاء المحتوى الخاص بك، وفق معاييرك الخاصة من Grammarly، يمكن استخدامه مع Microsoft Word ،Google Docs وكذا LinkedIn.

 

رابط الأداة من هنا

 

تسعير الأداة Grammarly

 

1- الخطة المجانية: توفر الخطة المجانية من Grammarly اقتراحات أساسية للكتابة، و100 فرصة للكتابة بالذكاء الاصطناعي شهريًا.

2- الخطة المدفوعة: تقدم خطط بريميوم بزنس العديد من فرص استخدام الذكاء الاصطناعي، واقتراحات الكتابة المعدلة بسعر 12 دولار للأفراد كل شهر. أما بالنسبة للأعمال فتقدر ب 15 دولار شهريا لكل مستخدم.

 

رابط الأداة من هنا

 

 7. Hemingway App (الكتابة بالذكاء الإصطناعي)

 

 

تطبيق همنغواي هو أداة تحرير، يتم إضافتها للمتصفح وسطح المكتب. تستطيع استخدامها بإضافة المحتوى، أو النص الذي قمت بكتابته للأداة، وستعطيك إشارات لمواضع الأخطاء لتقوم بتعديلها، وتحسينها بسرعة وسهولة.

تسعير Hemingway App

 

بالنسبة لتطبيق همنغواي فهو مجاني، ولكن العيب الموجود فيه هو توفره على الحاسوب فقط، ولا يمكن استخدامه في معالجة النصوص مثل ما هو الحال عند Grammarly.

 

رابط الأداة من هنا.

 

8. برنامج الكتابة الذكاء الاصطناعي:  (ProWritingAid)

 

 

برو رايتينج ايد هو أداة تحرير متطورة يتم إضافتها للمتصفح، والمناسب لسطح المكتب، ومحرر الويب على الانترنت. يمكن إضافته إلى MS Office وGoogle Docs. يتميز بسهولة استخدامه، والحصول في الأخير على محتوى عالي الجودة. فهو يعطي إشارات بالأخطاء الموجودة واقتراحات التعديل والتصحيح لغويا ونحويا، وكذلك إعادة الصياغة من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.

 

تسعير أداة ProWritingAid

 

1- الخطة المجانية: توفر الأداة خطة مجانية، بحيث يمكنك الحصول على اقتراحات محدودة للنص تصل إلى 500 كلمة، وعشر محاولات لإعادة الصياغة يوميا.

2- الخطة المدفوعة: توفر عدد غير مشروط لإعادة الصياغة، يوميّا بسعر 120 دولار سنويا. 

 

رابط الأداة من هنا

 

9. أفكار المحتوي – Topic Research

 

 

أداة Topic Research من سيمراش، تقوم هذه الأداة بتوليد أفكار للمحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي. حيث يمكنها جمع أفكار من شأنها أن تساعدك في التسويق لمحتواك الخاص. كما يضع لك خطة كاملة لإنشاء المحتوى. أي أنك ستحصل على خطة في غضون دقائق على الأكثر. وللحصول على أفكار المحتوى عليك اتباع الخطوات التالية:

 

1- قم بالانتقال إلى الأداة، ثم أدخل الجملة المفتاحية التي تريد إنشاء محتواك للبحث عنها، وانقر على “Get content ideas”.

2- ستظهر أمامك لائحة من الأفكار مع حجم البحث. لإبراز معلومات أكثر، اضغط على “Show more” بالأسفل. وسيعرض لك، الأسئلة المتداولة، وعمليات البحث ذات الصلة، والمزيد من عناوين المنافسين.

3- يمكنك حفظ أفكار المحتوى والرجوع إليها وقت الحاجة، وذلك بالنقر على “Add to your favorites”.

 

رابط الأداة من هنا

 

10. تصدر محركات البحث: SEO Content Template

 

 

SEO Content Template (قالب محتوى السيو) من سيمروش، يجمع بين أبحاث المنافسين والنصائح القابلة للتنفيذ، لإنشاء محتوى فعال وتحسين محركات البحث، بشكل أسرع وأسهل. وباتباع الآتي ستعرف كيف يعمل. 

 

1- قم بإدخال الكلمة الرئيسية المستهدفة واضغط على: “Create content template”. وستقوم الأداة باستخراج المعلومات لإنشاء المقال. يتضمن بذلك أهم تفاصيل المحتوى، وشدة المنافسة وعدد البحث لكل كلمة أو جملة مفتاحية. 

2- احتفظ بالمعلومات الخاصة بك مع جميع التفاصيل المستخرجة بالنقر على “Export to DOC” الموجود أعلى الصفحة.

 

رابط الأداة من هنا. 

 

11. الذكاء الاصطناعي: Todoist

 

 

تودويست هي أداة تساعد كتاب المحتوى على تنظيم أعمالهم بطريقة مبسطة. يمكن تصنيف القوائم الخاصة، استخدام العناوين اللازمة، وأسماء المشاريع والعملاء. بالإضافة إلى ذلك يمكن ضبط التوقيت المناسب، والتنبيهات لفترات العمل وخصوصا المتكررة. كذلك ستقوم هذه الأداة بتذكيرك بمهامك، ومهام المستخدمين الآخرين معك. مما يسهل على صناع المحتوى التركيز على كتاباتهم، وصناعة محتوى تسويقي فريد. وجعل أعمالهم أكثر تناسقا وأريحية. حيث يمكن إظهار المهام من خلال لوحات وعرض التقويم.

 

تسعير الأداة تودويست 

 

1- الخطة المجانية: يمكنك البدء مجانا مع Todoist تحصل خلالها على خمسة مشاريع وخمسة ضيوف.

2- الخطة الاحترافية: سعرها 4 دولار شهريا، توفر 300 مشروع، 25 ضيفا، وعدد لانهائي من طرق عرض الفلتر وسجل النشاط.

 

رابط الأداة من هنا

 

13. موقع الذكاء الاصطناعي: Scrivener 

 

 

أداة Scrivener لكتابة مقال طويل وجيد بشكل خاص. يتيح لك الكتابة في أقسام وسحبها لإعادة ترتيبها. ويساعد على تنظيم الأفكار وإنشاء خطة واضحة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك الإحتفاظ بكل أعمالك. هذه الأداة تمتلك واجهة استخدام بسيطة يمكن التعامل بين أقسامها بسهولة.

 

تسعير برنامج  Scrivener 

 

  • برنامج Scrivener مجاني للتنزيل،  ولكن تبلغ تكلفة الترخيص 49 دولارا مدى الحياة.

 

رابط الأداة من هنا.

 

كتابة المحتوى باستخدام أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي، سيصنع لك الفرق في تحسين مستواك إلى درجة عالية. وذلك من خلال توفير الوقت أولًا، وإنشاء مقال كامل ودسم يلم بجميع جوانب الموضوع ثانيًا، مع إعطاء القارئ جميع المعلومات التي يبحث عنها بصورة واضحة ومبسطة خالية من التشتيت. كل هذا يمكن تحقيقه إذا استخدمت أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي. فهي تضع الخطط للمحتوى، تكتب، ترتب، تنظم وتنشر. سيساعدك ذلك على توفير الوقت، وتخفيف الجهد، والإرتقاء بمحتوى مدونتك، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وبالأخير الوصول إلى جمهورك المستهدف. 

 

إقرأ أيضا: تصدر محركات البحث.

 

يتساءل الكثيرون عن أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي كما يلي: 

 

كيف تكتب محتوى بالذكاء الاصطناعي؟

ما هي أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي؟

ما هي ادوات كتابة المحتوى؟

كيفية انشاء محتوى بالذكاء الاصطناعي؟

 

الخلاصة

 

كتابة المحتوى إحدى أساليب التسويق الرقمي. لهذا تساعدك أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي على إنشاء محتوى قيم، وعالي الجودة لتحسين محركات البحث جوجل. أدوات الكتابة هذه لا تساعدك على الكتابة فقط. بل تعمل على تحليل محتوى المنافسين، وتوفر لك خطة لدخول سوق المنافسة، والوصول إلى الجمهور المستهدف.

التعليقات معطلة.